أخبار الموقع

التغيرات التي تحصل للمهبل خلال سن اليأس وعلاجها

هناك الكثير من الأمور الجيدة التي تحصل عندما نتقدم في العمر، ولكن التغييرات الغريبة التي يمكن أن تحدث لجسم المرأة عندما تقترب من سن اليأس (انقطاع الطمث) ليست من بينها على الأرجح. كل إمرأة تعاني من أعراض انقطاع الطمث بشكل مختلف، وجفاف المهبل والألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية شكوى شائعة جدا خلال هذه الفترة.
ولكن هذا لا يعني أن المرأة محكوم عليها أن تعاني عدم الإرتياح أو تتوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية .
العلاقة بين انقطاع الطمث وما يحدث في الفرج والمهبل يتلخص بالهرمونات. انقطاع الطمث المبكر يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من أواخر الثلاثين من العمر، و هو يمثل بداية النهاية لنشاط المبايض المنتجة لهرمون الاستروجين. وبحلول الوقت الذي تصل فيه المرأة لسن اليأس (في المتوسط في عمر 51)، تتوقف المبايض عن إنتاج الاستروجين تماما.
هرمون الاستروجين هو المسؤول عن الحفاظ على أغشية جدران المهبل رطبة وزلقة، ولهذا عندما تبدأ مستويات هذا الهرمون في الانخفاض، تشعر المرأة بجفاف المهبل أكثر من أي وقت مضى. و تصبح أنسجة الفرج والمهبل أكثر رقة وحساسية، والمهبل يصبح أقل مرونة والفتحة نفسها تنكمش في العمق والقطر.
ودرجة الحموضة في المهبل تصبح أقل حامضية، وتعود إلى مستوي ما قبل البلوغ . والنتيجة: العلاقة الزوجية المؤلمة، وعدم الراحة والجفاف.
كل ذلك قد يبدو مرعباً جدا، ولكن هناك الكثير من وسائل العلاج المتاحة. وفيما يلي بعض هذه العلاجات الفعالة
          المرطبات المهبلية  :

وينبغي عدم الخلط بينها وبين مواد التزليق، يجب استخدام المرطبات المهبلية بانتظام (حتى ولو لم تكوني تمارسين العلاقة الزوجية ).
فهي تساعد على الحفاظ على رطوبة بطانة جدران المهبل. يجب استخدام المرطبات إما يوميا أو لبضعة أيام في الأسبوع للمساعدة في تقليل أعراض تصيب المهبل مثل الجفاف والحكة والحرقة والتهيج.
        مراهم التزليق  
حتى ان كنت تستخدمين مرطب مهبلي، إلا أنك قد تحتاجين إلى القليل من المساعدة الإضافية للحصول على الراحة أثناء العلاقة الحميمة.
مراهم التزليق مصنعة خصيصاً  للاستخدام أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، و يعتمد تركيبها على الزيت أو السيليكون أو الماء المنقى.
ويتميز مرهم التزليق المصنوع من السيليكون بفعاليته لأنه يبقى فترة أطول و من السهل استعماله.
ان كنت تفضلين الخيار الطبيعي فزيت جوز الهند هو اختيار جيد، ليس فقط كمادة للتزليق ولكنه يعمل أيضا بمثابة مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات. و لكن لا يستخدم مع الواقي الذكري اللاتكس، لأنه قد يسبب تمزقه 
          الاستروجين الموضعي
إذا لم تُجدي الخيارات السابقة نفعاً، اطلبي من طبيبك أن يصف لك هرمون الاستروجين المهبلي، والذي يتوفر على شكل كريم أو تحاميل.
استخدام هرمون الاستروجين عند الحاجة إليها يساعد على تخفيف الجفاف والألم، و هو أكثر أمانا من أخذ الحبوب الهرمونية لأنه لا ينتشر في مجرى الدم .
  الاستروجين الصناعي 
إذا كنت تعانين من آلام المهبل يالإضافة للهبات الساخنة وتقلب المزاج واضطرابات النوم، فربما يكون العلاج بالأستروجين الصناعي مناسبا لك.
وهو يباع بشكل حبوب أو لصاقات أو حقن . إطلبي من طبيبك مساعدتك للمقارنة بين فوائد هذا العلاج و أعراضه الجانبية لتقرري ان كنت فعلاً بحاجة لهذا العلاج. 
 ممارسة العلاقة الزوجية 
ربما يبدو ذلك من المفارقات، لكن بالرغم من تراجع افرزات المهبل المزلقة إلا أن ممارسة العلاقة تحث المهبل على الإستمرار في العمل و تمنع تضيق فتحة المهبل وهو أحد أسباب الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجية خلال سن اليأس.

ليست هناك تعليقات