أخبار الموقع

أسباب الجفاف المهبلى وطرق العلاج

أمور عديدة من الممكن وضع اللوم عليها لتسببها بحدوث الجفاف المهبلي، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، و تهيج الأنسجة الحساسة ، أو حتى القلق.  لتجنب الألم الناتج عن هذا الجفاف أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، نقدم لك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها وتساعدك على التعامل مع هذه الألام!
تتراوح أسباب جفاف المهبل بين مجموعة من العوامل الفسيولوجية، مثل التغيرات الهرمونية أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وبين أسباب عاطفية ونفسية، مثل عدم الرغبة أو حتى القلق. لحسن الحظ هناك العديد من الخيارات للتخفيف من جفاف المهبل.
الخطوة الأولى في علاج جفاف المهبل هو معرفة مسببه، لا سيما إذا كان جفاف المهبل يسبب آلام أثناء الجماع. و من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف المهبل:
التغيرات الهرمونية :
أحد الأسباب الأكثر شيوعا لجفاف المهبل هو انخفاض مستويات هرمون الأستروجين خلال انقطاع الطمث، وبعد الولادة، أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي لمنطقة الحوض يمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض هرمون الاستروجين وبالتالي جفاف المهبل
الادوية :
أدوية الحساسية والبرد التي تحتوي على مضادات الهيستامين وأدوية الربو يمكن أن يكون لها تأثير داخل الجسم وتسبب جفاف المهبل.
الاثارة غير الكافية :
في بعض الحالات، يعود سبب جفاف المهبل الى انخفاض الرغبة الجنسية أو وجود مشاكل جنسية مع الطرف الآخر.
"إذا كان الشريك لديه ضعف في الأداء او يعاني من القذف المبكر، يمكن أن يساهم ذلك في جفاف المهبل".
 حساسية من بعض المنتجات :
كثير من النساء تعاني من حساسية المنظفات ,الصابون, الأصباغ، والعطور"
قد توجد هذه المهيجات على أشياء مثل الملابس الداخلية أو المناشف بسبب الصابون أو المنظفات. ويمكن للحساسية أن تشمل ايضا بعض المزلقات الحميمية.
القلق :
العوامل النفسية والعاطفية مثل التوتر والقلق يمكن أيضا أن تؤثر على الرغبة الجنسية وتؤدي إلى جفاف المهبل.
"عندما تشعر المرأة بالتوتر ينخفض تدفق الدم وبالتالي يسبب لها الجفاف."
 علا ج جفاف المهبل :-

علاج جفاف المهبل يعتمد على السبب.
يمكن للنساء اللواتي يعانين من مشاكل مع جفاف المهبل نتيجة للتغيرات الهرمونية الإستفادة من الاستروجين. في بعض الحالات، يوصي الأطباء بالعلاجات مثل إدراج الاستروجين المهبلي.
ولغيرهم من النساء، وخاصة أولئك الذين لديهم أعراض مثل نوبات الحر، بالإضافة إلى جفاف المهبل، فيكون الدواء عن طريق الفم أو الجلد لتصحيح انتاج هرمون الاستروجين في جميع أنحاء الجسم.
وفي بعض الحالات، كلا النهجين يمكن استخدامها جنبا إلى جنب لعلاج جفاف المهبل على نحو فعال. بالإضافة إلى العلاجات القائمة على هرمون الاستروجين، هناك بعض الأساليب الأخرى التي قد تساعد، وخاصة على التخلص من الألم أثناء الجماع مثل:
 المزلقات الحميميه: هناك عدد كبير من المزلقات التي يمكن أن تساعد, وتشمل الأنواع التي تحتوي على السيليكون، والتي تعتمد على الزيت، وغيرها من المزلقات التي تحتوي على ماء.
وعادة ما تستخدم هذه المواد لجعل الجماع أقل إزعاجا وليس كعلاج لجفاف المهبل على المدى الطويل.
المرطبات: إستخدام المرطبات المهبلية يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتقليل جفاف المهبل لعدة أيام مع تطبيق واحد. "فالمرطب يساعد على إدخال الماء في أنسجة المهبل".


ليست هناك تعليقات